الجمهورية التونسية ــ وزارة التربية ـ المندوبية الجهوية للتربية ببن عروس ـ تفقدية المدارس الإبتدائية للمروج الجنوبية

فلنــــــــــــــــــغيّــــــــــــــــــــر..مــــــــــــــــــــــــعا.


مرحبا بكم في هذا الفضاء حيث العمل التشاركي و التفاعلي و من هنا يمكنكم تبادل الخبرات في حقل التكنولوجيا ومجالات التعليم و التعلم.كما سيمكننا هذا الموقع من مواصلة النقاش و التحاور حول ما أنجز في اللقاءات التكوينية بكل حرية . و سيكون هذا الفضاء فعالا بفضل مشاركاتكم إن شاء الله.
إذا دعوة إلى جميع الزملاء إلى تسجيل العضوية في هذا الفضاء و إثراءه.
مــــــــــــــع الشــــــــــــــــــــــــكر
.

الاثنين، 13 ديسمبر، 2010

تجربة إرساء الحصة الواحدة المسترسلة بالمدارس الإبتدائية


لتمكين المدرسة من أداء مختلف وظائفها بشكل متكامل و بأداء جيد وقع إرساء هذه التجربة بإيقاع جديد لليوم المدرسي مما يدعم جودة التعلم و يرتقي بنوعية التنشئة الإجتماعية للمتعلم [القدرة على التواصل/المبادرة/السلوك الحضاري/العمل التشاركي]. لذلك وجب دعم علاقة المتعلم بالمدرسة و جعل الفضاء المدرسي أكثر استقطابا للمتعلمين و ذلك بتفعيل مكانة الأنشطة الموازية و تأمين إسهامها في شمولية الفعل التربوي التعليمي.
الملامح العامة للمدرسة العاملة بنظام الحصة الواحدة.
  • عدد القاعات كاف لإستعاب المتعلمين.
  • فضاءات مفتوحة لتأمين مختلف الأنشطة الموازية [ساحة/ حديقة مدرسة/ ملعب/ فضاء قابل للإستغلال الفلاحي].
  • عدد من القاعات مؤهلة للتوظيف .ب[ المكتبة/القاعة المتعددة الإختصاصات/ مخبر الإعلامية].
  • عدد من القاعات يفوق أو يساوي عدد الأقسام ـ مطبخ مجهز ـ محل تمريض ـ مشرب...
  • مع العلم أن الوسائل و المعينات المتاحة في المتناول و لا ينقصها إلا روح المبادرة: مثل:
  • إذاعة داخلية.
  • مخبر إعلامية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق